يشكل المتطوعون، ركيزة أساسية في العمل الجمعوي

يشكل المتطوعون، ركيزة أساسية في العمل الجمعوي

14/03/2019

يتميز النسيج الجمعوي في المغرب بالفعالية والديناميكية التي تضعه على رأس العديد من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية الكبرى. فاعل أساسي في تنمية البلاد، مع أكثر من 000 50 جمعية نشيطة تم تحديدها في دجنبر 2011 من قبل المفوض السامي للتخطيط (HCP)، و ذلك بعد القيام بدراسة عن للمؤسسات المغربية الغير ربحية، و لقد تم إحداث تغيرات تشريعية مهمة وتكاثر هيئات الدعم والتمويل.

 

 العديد من الجمعيات و القليل من المتطوعين

ومع ذلك، فإن هذا التفاؤل لا ينعكس إلا قليلاً على الأرقام الرسمية للتطوع، حيث أن 4% فقط من المغاربة يشاركون في أنشطة ذات طبيعة تطوعية، وفقًا لدراسة أجرتها شركة ديلويت الدولية وتم تقديمها سنة 2011 في النسخة الثامنة من المنتدى الوطني للجمعيات والمؤسسات.

لذلك فمن السهل إنشاء جمعية و الحفاظ عليها، ولكن من الصعب تشجيع و تحفيز المزيد من المتطوعين.

 

 مهمة دير يديك

بالإضافة إلى خلق علاقة بين الجمعيات و المتطوعين، تعمل دير يديك على ترويج ثقافة التطوع لدى الشباب. مع أكثر من 000 62 متطوع مسجلين على منصة
www.diriddik.ma، رافقت الخدمة أكثر من 20 جمعية في ربع المملكة سنة 2018 لتنظيم حوالي خمسين نشاطً شارك فيه أكثر من 1000 متطوع. تشجيع الشباب، للقيام بانشطة في المدارس والجامعات في المناطق الحضرية وشبه الحضرية وا و التي تهم مواضيع متنوعة كالتعليم، المواطنة أو الصحة.

مهمة ذات أهمية أساسية، حيث أن 7 جمعيات من أصل 10 تعلن اعتمادها بالكامل على المتطوعين، بينما نصفها يظهر صعوبات كبيرة لادماجهم (حسب
HCP).

 

 الممارسات الجيدة

والسؤال الذي تطرحه العديد من الجمعيات هو التالي : كيف يمكن جلب المتطوعين و خاصة الاحتفاظ بهم؟
بناءً على أساليب العمل التي تستخدمها دير يديك، نقترح عليكم بعض الممارسات الجيدة التي تتسم بالفعالية والبساطة :

 1- التواصل بوضوح حول احتياجات الجمعية من حيث المتطوعين (العدد المطلوب، مدة المهمة، المهارات المميزة) والمهام المطلوب القيام بها.
2 - إعادة التذكير عن طريق البريد الإلكتروني،
WhatsApp والهاتف، أثناء التسجيل، أيام قليلة قبل الحدث و يوم قبل الحدث.
3 - تعزيز الشعور بالانتماء عن طريق توزيع هدايا (قمصان، قبعات، أوشحة و شارات) شهادات المشاركة، واقتراح رابط لتحميل الصور و الفيديوهات.

 يتم تبسيط كل هذه الخطوات من خلال الوظائف الأساسية المتاحة للجمعيات المسجلة على www.diriddik.ma. لمعلومات إضافية، لا تترددوا في إرسال أسئلتكم إلينا على contact@diriddik.com.