3 طرق يجب اتباعها حتى تظل جمعيتكم نشطة على الرغم من القيود

3 طرق يجب اتباعها حتى تظل جمعيتكم نشطة على الرغم من القيود

24/05/2021

لقد شهدت جمعيتك، مثل غيرها من الجمعيات (في المغرب وفي العالم)، انخفاضًا كبيرًا في عدد أنشطتها بسبب القيود المفروضة للتنقل وقلة مصادر التمويل (رسوم الاشتراك والتبرعات والرعاية). ولكن مع القليل من البراعة والكثير من المثابرة، من الممكن أن تجد نفسا ثانيا. فيما يلي 3 طرق بسيطة وفعالة للاستمرار في مزاولة النشاط بأمان تام (فيما يتعلق بالصحة).

 

1- اعتنقوا التكنولوجيا الرقمية

تعد وسائل التواصل الاجتماعي منصات رائعة لطلب المساعدة، أو الدفاع عن قضية ما، أو التحسيس حول قضية ما، أو مجرد جمع التبرعات. يمكن أن يشرك البث المباشر على Facebook عشرات الأشخاص ويطلق مناقشة بناءة. يمكن أن يصل فيديو IGTV إلى آلاف الأشخاص ويسلط الضوء على مشكلة تهتم بها. تحافظ Stories على قربك من جمهورك وتمكنك من إشراكهم من خلال ردود أفعالهم، اجاباتهم واقتراحاتهم ...

 استفيدوا من قوة الأنترنيت، و عرفوا بأنفسكم ! 

 

  1. 2. استثمروا في التدريب و التكوين

هل لديك خبرة أو مهارات داخلية؟ قم باقتراح تدريبًا مجانيًا عبر الانترنيت. يمكن أن يتعلق الأمر بالمهارات التقنية (تطوير الويب، تصميم الجرافيك، التصوير الفوتوغرافي، وما إلى ذلك) و كذلك مهارات أكثر ليونة (التواصل، الحكامة، والعمل الجماعي، وما إلى ذلك) و لا ننسى المهارات الخاصة بالعالم الجمعوي (جمع التبرعات، التواصل الرقمي، حشد و تعبئة المتطوعين، والإدارة المالية، إلخ.). للدلك، كل ما عليك فعله هو استخدام الانترنت وقوة الشبكات الاجتماعية للعثور على المستفيدين وتعزيز مبادراتك. سيُنظر إلى جمعيتك على أنها رائدة في مجتمعها، وسوف تقوي صورتك وتجنيد أعضاء جدد وسيكون لديك سجل إيجابي للدفاع عنه في نهاية السنة.

 

  1. 3. قوموا بتحسين التنظيم

أحيانًا يكون إيقاف الأنشطة مؤقتًا فرصة جيدة لإعادة التركيز على نفسك وتقييم أدائك واستكشاف طرق جديدة للتحسين. تحديد نقاط ضعفك ووضع خطة عمل. اعتد على تنظيم اجتماعات أسبوعية، حضوريا أو عن بعد، مع أعضاء اللجنة التنفيذية لتبادل آرائك وإبقاء أعضائك على اطلاع والحفاظ على التزامهم وشعورهم بالانتماء.

استفد من هذا الفراغ لإعادة تشغيل موقعك الذي ظل معلقًا لسنوات، وقم بتنشيط ملفات التعريف الاجتماعية، ومراجعة أداء الأعضاء وإعادة تشغيل هذا المشروع المهم الذي ظل معطلا لسنوات بسبب نقص الوقت والموارد.

في الشدائد تنمو الفضيلة. استفد من هذا الحدث لتخرج أقوى وأكبر!