العمل التطوعي والتدابير الصحية : كيف يمكن المساعدة رغم القيود؟

العمل التطوعي والتدابير الصحية : كيف يمكن المساعدة رغم القيود؟

04/11/2020

 

هل تحب التطوع والتواصل مع الآخرين ومساعدة المحتاجين؟ هل وجدت نفسك فجأة مضطرًا للحد من تحركاتك بسبب القيود الصحية الموضوعة لمكافحة وباء كوفيد-19؟ لا تيأس، لا يزال من الممكن المشاركة وتقديم يد المساعدة للجمعيات الخيرية، على الرغم من الظروف الغير عادية للغاية التي نعيش هذه السنة.

 

التطوع في الميدان

 

يمكنك الاستمرار في المشاركة في العمليات الميدانية التي تقودها جمعيات معينة بشرط :

 

- التأكد من أن المهمة المعنية متوافقة مع قواعد الحجز والقواعد الصحية الصادرة عن الحكومة ؛

- التوفر على التراخيص اللازمة الصادرة من السلطات المختصة ؛

- احترام قواعد السلامة الصحية من خلال الحفاظ على مسافات الأمان في جميع الظروف، و كذلك تطبيق حواجز الوقاية، باستخدام قناع على الوجه وغسل اليدين بانتظام بالصابون و / أو محلول كحولي.

ومن أشهر المبادرات الميدانية خلال فترة الأزمة هذه، توزيع المواد الغذائية على الأسر المتضررة من توقف بعض الأنشطة الاقتصادية، والدعم المعنوي المقدم للطبقات الهشة، لا سيما في دور رعاية المسنين ودور الأيتام ومراكز حماية الاطفال.

 

أهم شيء هو الحفاظ على الروابط الاجتماعية مع المجتمع لأن فئة قليلة من الناس يموتون من الجوع ولكن الكثير منهم يعانون من الآثار الفسيولوجية والنفسية للوحدة والعزلة.

 

التطوع في المنزل

 

يعد "التطوع الرقمي" بديلاً ممتازًا للعمليات الميدانية، وهو أقل خطورة، وأقل تقييدًا ، وله تأثير لا يقل أهمية. يمكن أن يبدأ ذلك بالتحسيس على الشبكات الاجتماعية من خلال تبادل النصائح والآراء حول كيفية التعامل مع الأزمة بهدوء، والانتقال إلى حد مكافحة "الأخبار الكاذبة".

 

لكن هذا الالتزام يمكن أن يتخذ أشكالًا أكثر تفصيلاً من خلال تقديم مساعدته للجمعيات النشيطة عبر الانترنيت. الجمعيات التي تقدم دورات دعم عن بعد للتلاميذ والطلاب، أو تكوين حاملي المشاريع الشباب والعاملين لحسابهم الخاص والجهات الفاعلة الأخرى في المجتمع. إذا كانت لديك خبرة شخصية أو مهنية للمشاركة أو مهارات فنية أو أفكارًا للترفيه أو الأنشطة التعليمية، فاعلم أن العديد من الجمعيات تبحث عن مدربين متطوعين مثلك.

 

ومع ذلك، يظل دعم الجمعيات بالتبرعات من أكثر الطرق فعالية، سواء كانت عينية أو نقدية. الكتب القديمة والملابس والألعاب واللوازم المدرسية ستسعد المحتاجين أكثر من أي وقت مضى.

 

أفكار أخرى

 

ليس من الضروري الاتصال بالجمعيات حتى تتمكن من مساعدة الآخرين. يمكن أن يكون لك تأثير إيجابي على من حولك من خلال هذه الإجراءات الصغيرة والمؤثرة للغاية:

 

- تأكد من أن جيرانك بخير

- التسوق للمسنين لإعفائهم من الخروج

- التبرع بالدم

- التذكير بتدابير السلامة الصحية

- إعطاء القدوة من خلال احترام هذه التدابير 

 

وقبل كل شيء، اعتني بنفسك لتجنب الإصابة بالمرض وتجنب تشبع النظام الصحي.