آخر المستجدات

اطلعوا على مختلف المقالات و البيانات الصحفية للبقاء على علم بمبادرات Dir iddik

أي متطوع أنت؟

 

تتعدد أمام المتطوعين فرص العمل والتعاون والتبادل لكن لكل متطوع شيمه وصفاته الشخصية التي تتغير من فرد لآخر. ويلزم على أي متطوع معرفة قدراته ونقط قوته وضعفه لضمان تجربة غنية وظروف عمل مثالية مع باقي المتطوعين.

اكتشف أي نوع من المتطوعين أنت من بين الأصناف الخمس الموالية لإنجاح جميع مشاركاتك في أنشطة جمعوية.

 

البطل المحلي

 

يعتبر البطل المحلي أن العمل التطوعي والعطاء من أهم أولوياته في الحياة وأن المشاركة في نشاط خيري أهم من الخروج مع الأصدقاء ومزاولة الرياضة والأنشطة الترفيهية وفي بعض الأحيان أهم من المسار المهني.

البطل المحلي وفي للقضايا والمنظمات التي يساند وجاد في عمله الميداني إذ أنه لا يبحث عن الترفيه ولا عن اللحظات الممتعة. يفضل دوما التدخلات ذات البعد المحلي على مستوى الحي أو المدينة أو المنطقة ويعتبر أن العمل التطوعي واجب وطني وعلامة حب وامتنان للوطن. لا شك إذن أن الجميع يحتاج إلى متطوعين كوفئ من هذا العيار.

 

القائد

 

يتمتع القائد بشخصية قوية وكاريزما يستغلها لخدمة الغير والعمل ضمن فريق يقيس نجاحاته بحجم إنجازاته. بالرغم من أن عدد من القادة وجدوا أنفسهم في ميدان العمل التطوعي بمحض الصدفة فإنهم يحققون أنفسهم عبر العمل الجاد والمستمر.

يتغذى القائد من اعتراف الغير بقيمته ومن الثقة التي يضعها فيه زملائه ويجد راحته في كل أنواع الأنشطة المحلية والشاملة منها بدون أن يضع على نفسه أي حدود.

يجذب القائد إليه الآخرين بطريقة طبيعية لأنهم يعلمون أنه يمكن الاعتماد عليه تحت جميع الظروف.

 

النبيل

 

يؤمن النبيل أن مساعدة الغير واجب مقدس لا نقاش حوله وان هذا المنظور هو الحجر الأساس لشخصيته الروحية ومعتقداته الدينية.

يعطي النبيل لمحيطه المباشر اهتماما كبيرا ويحب العمل على المستوى المحلي والأنشطة التي تستجيب لمتطلبات الحياة اليومية. يعتبر العمل الخيري جائزة في حد ذاته وانخراطه أمر طبيعي وعزيمته لا محدودة.

لا شك أن النبيل أكثر المتطوعين تحفيزا وأسهلهم تسييرا.

 

المحسن

 

تتمحور حياة المحسن بمعتقداته ودوافعه حول مبدأ مساعدة الغير إذ تخول له تجاربه الشخصية فهم معانات الغير واقتسام تعاليمه وتجاربه ونجاحاته مع ذوي الحاجات.

يحارب المحسن كنظيره النبيل الظلم يوميا ويفضل الأنشطة المحلية ويعتبر العمل الخيري جائزة في حد ذاته.

ينظر الجميع للمحسن كحكيم يستلهم منه الغير ويقتبس من نجاحه.

 

الناشط

 

يرفض الناشط القبول بالوضع الراهن ويعمل على نشر العدل والنظام لأنه يود ترك عالم أفضل وأعدل لأطفاله. يتساءل عن كل الأمور ويؤمن أن العمل التطوعي واجب وليس اختياري.

ليس للناشط أفضلية بين الأنشطة المحلية والشاملة لطالما كانت الآثار إيجابية وينتقد المجتمع الاستهلاكي وحب المال مفضلا على ذلك العلاقات الإنسانية والتفاعلات الحقيقية.

الناشط شخص جريء يسمح لنفسه الجهر بما يفكر فيه الكثير دون ذكره علنية.

أي نوع من المتطوعين أنت؟

تسجيل الدخول أو إرسال لإضافة تعليق