آخر المستجدات

اطلعوا على مختلف المقالات و البيانات الصحفية للبقاء على علم بمبادرات Dir iddik

تأتي خدمة و  تجديد المتطوعين على رأس قائمة القضايا المتكررة التي أعربت عنها الجمعيات. إذا كانت ثقافة التطوع تعرف تطوراً مستداماً، فإن التأثير الإيجابي على عدد المسجلين وجذب هؤلاء المتطوعين والاحتفاظ بهم يصبح أكثر تعقيدًا.

الالتزام الجماعي و البعد الفردي

يشارك المتطوعون الآن مع الجمعيات والمنظمات غير الحكومية بطريقة مخصصة وعملية. انهم يفضلون العمل الجماعي والمهام التي تنطوي على التعاون. هدفهم الرئيسي هو خلق تأثير حقيقي على مجتمعاتهم وبناء علاقات إنسانية جديدة.

نحن بعيدون عن وقت المتطوعين الذين أعطوا وقتهم من حيث المبدأ، نحن أمام شباب مطلعين ومطالبين، يميلون إلى تحمل المسؤولية، ويبحثون عن تجارب جديدة ويتوقون إلى توسيع حياتهم المهنية الأكاديمية والمهنية.

إذا كانوا يروجون لثقافة المجموعة، فهم أتباع لتطوع يتوافق مع تصرفاتهم الفردية. إنهم يقدرون أن يتم تقييمهم من خلال التدريب و التكوين الذي تم تخصيصه لكل واحد منهم، ومنح الجوائز لصالح الأشخاص الأكثر تطوعا.

حساسية عالية للأسباب

بإنتماءهم لجيل Y، ينخرط المتطوعون الذين ولدوا بعد 1980 بطريقة طبيعية لأسباب : البيئة، المساواة، والحرية الفردية ... وبهذا المعنى، من الضروري تلبية توقعاتهم المختلفة و تسليط الضوء على قيم المؤسسة التي حفزتهم على التطوع، سواء كانت مقاولة أو مؤسسة غير ربحية.

hashtag بسيط، دعوة للتبرعات على شبكات التواصل الاجتماعية أو فيديو متداول حاليا قد يشجعهم و يحفزهم على الانخراط (أو على العكس، قد يدفعهم إلى الإنسحاب). يعد نجاح منصات التمويل الجماعي (التمويل الجماعي) مثالًا لقدرتهم على دعم و النهوض من أجل قضية ما (أو منتوج) دون ضمانات مسبقة.

لذلك يحتاج المتطوع إلى الدفاع عن سبب أو قضية ما والإجابة على الأسئلة الحقيقية، بما في ذلك "كيف يمكنني أن أفيد الغير؟ و "ما هي مساهمتي كفرد في المجتمع؟ ".

استخدام التكنولوجيا ووسائل الاتصال

إن المتطوعين، وخاصة الشباب، يستعملون وسائل الاتصال بشكل كبير رغم أنهم ترعرعوا في مجتمعات لا تعطي أهمية  للترفيه. لذلك من الضروري التواصل عبر الانترنيت لإغرائهم، واستخدام علامات hashtags و تحديد الموقع، وإضافة الفيلترات للصور، واستخدام الفيديو والبث المباشر، وطلب رأيهم على الشبكات الاجتماعية.

باختصار ، إنهم يبحثون عن نتائج ملموسة ومرئية لأفعالهم يمكنهم مشاركتها مع أصدقائهم.

من بين توصياتنا لمنظمي الأحداث الذين يرغبون في إغراء و جلب جمهور الشباب :

  • التماس طلاب المدارس الاعدادية و الثانوية للمشاركة في أعمالهم
  • إستعمال أدوات و وسائل ممتعة
  • تنويع أشكال التطوع مع "المتطوعين الإلكترونيين"

بالنسبة للجماهير "الناضجة" ، من المهم :

  • التواصل بوضوح حول المشروع الجمعوي ومواثيق الالتزام المتبادلة
  • تقييم الانتقال من جيل إلى آخر  عن طريق التقرب من المتقاعدين في المستقبل

على الرغم من أنه من السهل جذب عدد كبير من المتطوعين، إلا أنه من الصعب الاحتفاظ بهم. الهدف الرئيسي لمنصة Dir iddik هو معالجة النقص في الالتزام على المدى الطويل. المزيد من المعلومات على www.diriddik.ma

تسجيل الدخول أو إرسال لإضافة تعليق