آخر المستجدات

اطلعوا على مختلف المقالات و البيانات الصحفية للبقاء على علم بمبادرات Dir iddik

هل أنت متطوع ملتزم أو عضو في نادي داخل مدرستك أو في المجلس التنفيذي لإحدى الجمعيات؟ هل تريد جمع التبرعات ومساعدة لمن هم في أمس الحاجة إليها، لكنك لست متعوداً؟ اتبع هذه الإرشادات لنجاح حملة جمع التبرعات.

من يمكنه القيام بحملة لجمع التبرعات؟

في المغرب، من الضروري التمييز بين جمع التبرعات العينية وجمع النقود. الحملة الأولى مفتوحة للجميع، لكن الحملة الثانية هي ممارسة خاضعة للمراقبة والتنظيم بموجب القانون.

ينص القانون رقم 004-71على أن "أي جمعية أو مجموعة يتم تشكيلها بانتظام ويكون مقرها في المغرب وترغب في التماس الاحسان العمومي يجب أن توضع، مقابل إيصال، من طرف ممثلها، المفوض حسب الأصول لهذا الغرض، خمسة عشر يومًا على الأقل قبل تاريخ الحدث، طلب ترخيص، حسب الموضوع، من مسؤول المحافظة أو المقاطعة التي سيقام فيها الحدث إذا كان محليًا أو إقليميًا؛ والي المنطقة إذا كان يتعلق الأمر بمقاطعة أو محافظة المنطقة المعنية؛ والأمين العام للحكومة عندما يكون للحدث ذو طابع وطني ."

ولذلك فإن إجراءات تقديم طلبات إلماس الاحسان العمومي تقتصر على المنظمات القادرة على تحديد طبيعة الحدث، ووجهة الأموال التي سيتم تحصيلها، وكذلك تاريخ ومكان الحدث. كما يتعين على هذه الجمعيات تقديم تقرير مفصل بالمبالغ المحصلة، وآخر تجديد لمكتب الجمعية، ونسخة من التقرير المالي، وبرنامج الحدث، وهوية ونوعية الأشخاص المسؤولين عن جمع التبرعات، إلخ.

باختصار، يجب احترام بعض الإجراءات الإدارية وحملات جمع التبرعات ليست مفتوحة للجميع.

لكن ماذا عن التمويل التعاوني؟

يعتبر التمويل التعاوني (أو Crowdfunding) منطقة رمادية منذ عدة سنوات، بسبب عدم وجود قوانين محددة لهذه طريقة التمويل. يتم استخدام منصات مثل Wuluj وCotizi من طرف بعض رواد الأعمال، الجمعيات والتعاونيات لتمويل مشاريعهم دو دلالة اجتماعية قوية، لكننا ما زلنا بعيدين عن أوروبا والمحيط الأطلسي في شعبية هذا المفهوم. لحسن الحظ، في 11 فبراير، اعتمد مجلس النواب مشروع القانون رقم 15-18 بشأن التمويل التعاوني، والذي، وفقًا لوزارة الاقتصاد والمالية، سيكون بمثابة رافعة تنموية لحاملي المشاريع والمؤسسات الاجتماعية والجمعيات.

تحلوا بالصبر، ستتمكنون قريبًا من اللجوء إلى التمويل التعاوني لتمويل جميع أنشطتكم!

الدور الاساسي الذي تلعبه شبكات التواصل الاجتماعي في جمع التبرعات:

نحن نتعاون في Dir iddik مع عدد كبير من الشباب المنتسبين إلى المنظمات الوطنية والدولية الذين يقومون بنداءات التبرع على شبكات التواصل الاجتماعي. ومن بين هؤلاء، Rotary و les Jeunes Leaders Marocains (JLM) الذين تمكنوا من جمع كميات كبيرة جدًا من الملابس، الأغطية والأغذية عن طريق جمع المجتمعات عبر الانترنيت. سرهم: إتقان كبير للتواصل الرقمي، لأنهم يتمكنون من خلال المنشورات ومقاطع الفيديو والمشاركات الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص.

تسهّل خدمة الانترنيت معرفة بعض التقنيات (تقنية البصل)، ومن بينها الاقتراب أولاً من المقربين (قلب البصل) قبل الوصول تدريجيًا إلى الأشخاص الأقل قربًا (طبقات البصل الأخرى). على سبيل المثال، يُنصح أولاً بتقديم مكان الحدث، ثم قائمة الاحتياجات، تصوير مقطع فيديو بعد ذلك، توثيق استلام وفرز التبرعات لشفافية أكتر، جمع أعز الأصدقاء، ثم الزملاء وأصدقاء الأصدقاء والمعارف، قبل إطلاق النداء لجميع الناس.

إن تعيين بعض الأفراد في المنشورات، وإشراك المؤثرين، ووضع أهداف قابلة للتحقيق (يمكن مراجعتها لاحقًا)، مع مشاركة مختلف المراحل للإعداد وإطلاق التحديات، يمكن من تعزيز الحملة والوصول إلى أكبر عدد من الناس.

تعمل بعض الجمعيات على دفع التمرين إلى أبعد من ذلك من خلال الانتقال من منزل إلى آخر واستهداف الأماكن الشعبية مثل محطات القطار والأماكن العامة ومداخل المحلات التجارية ومراكز التسوق (مع احترام إجراءات الوقاية خلال الفترة الوباء). لزيادة تعزيز مصداقية عملهم، يقدمون شارات أو ملصقات أو إيصالات بسيطة مختومة.

منهج مدروس بعناية:

من الضروري، التفكير في حملتكم قبل عدة أسابيع وتحديد الاحتياجات، النطاق والأصالة، إذا كنتم ترغبون في ضمان نجاحها. قبل كل شيء، يجب ألا ترهقوا مجتمعكم عن طريق طلب الكثير من الأشياء بسرعة كبيرة وفي كثير من الأحيان.

جاء فصل الشتاء؟ قوموا بالتحضير لحملة لجمع الملابس الدافئة والبطانيات منذ نهاية فصل الصيف لإطلاق الحملة في الخريف. سيمكنكم هذا الوقت من فرز الأشياء وتجنيد متطوعين وتحديد المستفيدين وإدارة الخدمات اللوجستية بشكل مريح.

تلاميذ المدارس في المناطق الجبلية في حاجة للوازم المدرسية؟ يمكنكم إطلاق الحملة في نهاية السنة الدراسية (وليس في بداية السنة الدراسية كما تفعل معظم الجمعيات)، قوموا بجمع الكتب المدرسية القديمة والحقائب والأطقم المستعملة التي يمكنكم فرزها وترميمها طوال فصل الصيف.

التوزيع تحت المراقبة:

أصدر مسؤولون مغاربة منتخبون، قانونا ينظم العمليات الخيرية من أجل منع اختراقات وأحداث مختلفة التي قد تشوه حشود المستفيدين، وبالتالي تأطير توزيع المساعدات خلال العمليات الخيرية. من الأن فصاعدا، اعلموا بأنه من الضروري إخبار السلطات العامة، مركز الشرطة، الباشوية و / أو القائد مسبقًا، بالإضافة إلى الحماية المدنية، واحترام معايير أمان معينة، من أجل ضمان ظروف ملائمة لتوزيع التبرعات.

التعليمات التي يجب معرفتها من أجل حملة جمع التبرعات ناجحة:

باختصار، يمكن أن تنجح حملاتكم لجمع التبرعات إذا:

  • قمتم بالتفكير في حملتكم قبل عدة أسابيع
  • احترمتم الممارسات الجيدة
  • تستغلون قوة الشبكات الاجتماعية
  • تتصرفون وفقا للقوانين الساري بها العمل
  • تعملون بإخلاص وشفافية
تسجيل الدخول أو إرسال لإضافة تعليق